الأسماء أو الصفات الذاتية متحدة وفانية في الذات الإلهية أو الله فناء أحدياً يجعلها والذات واحداً أحداً لا تركيب فيه، فجميع الأسماء والصفات الذاتية متحدة في الذات الإلهية أو “الله” وحدة حقيقية،
أي أنّ الله واحد أحد وجميع الأسماء والصفات عين ذاته؛ وليست أعراضاً تتصف بها الذات، ولا جواهر تتركب منها،
فهذه الأسماء والصفات الذاتية القديمة ليست آلهة منفصلة عن الله باعتبار أن ألوهيتها مطلقة في الجهات التي تمثلها بل هي غير منفكة عن الذات الإلهية، وبالتالي فهي عين الذات، فهو سبحانه قادر والقدرة ذاته وعالم والعلم ذاته و …… .

والتوحيد بالمرتبة الأولى يكون بمعرفة انطواء جميع هذه الأسماء في الذات الإلهية، أي أنّ الله رحمن رحيم والرحمة ذاته، وقادر والقدرة ذاته.

المصدر: كتاب عقائد الإسلام – السيد أحمد الحسن (ع)


بسملة التوحيد

الله إسم الذات، والرحمن الرحيم باب الذات

البسملة تشير إلى أحدية الذات الإلهية

يجب أن تكون الذات أو الله قبلة للكنه والحقيقة

حدود هذه الأسماء (الله، الرحمن، الرحيم) ومعانيها

المرتبة الأولى المقصودة في التوحيد

المرتبة الأولى في التوحيد لا تخلو من الشرك في مرتبة ما

المرتبة الأخيرة المقصودة في التوحيد (التوحيد الحقيقي)

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ